٢٥ ذو القعدة ١٤٣١ هـ

كيف تقاوم الإكتئاب والملل؟


أنشطة مضادة للاكتئاب

فيما يلي ذكر بعض الأنشطة البسيطة التي سوف تغير مزاجك إذا التزمت ببعضهاوأعطيتها الأهمية المناسبة .. وهذه الأنشطة يعرفها الجميع ولكن هناك سر كبير سأفشيه لك وهو أن المشكلة لدى أغلب الناس ليس في معرفة هذه الأنشطة ولكن في عدم تركيزهم على أهميتها لبساطتها .. 

لأن أغلب الناس يعتقدون أن الأشياء البسيطة لا تجلب أشياء كبيرة فيهملوها ولا يضعوها في برنامجهم وينساقون في تيار روتين حياتهم اليومي القاتل والممل..


 ولهذا إليك عزيزيالقارئ بعض الأنشطة البسيطة التي ستعدل من حالتك الوجدانية وتنقل إليك بعضالسعادة ولكي تستفيد منها عليك أن تفعل ما يلي :


1- 
أن تعطيها الأهمية المناسبة وتأخذها مأخذ الجد .
2- 
أن تختار مجموعة منها تتناسب معك ومع ظروفك .
3- 
أن تضعها في برنامجك اليومي أو الأسبوعي بمرونة دون تشدد مع بعض الالتزام .

وهذه الأنشطة هي : نشاطات معارضة للاكتئاب :

اجتمع مع أشخاص سعداء

 إضحك بعمق
 شاهد منظراً جميلاً وركز عليه
 قلشيئاً جميلاً أو ساراً للمقربين منك 
ارتد غياراً أو ملابس نظيفة 
استمعللقرآن
تحدث عن شيء سار أو مرح
شاهد شيئاً تحبه خارج المنزل
قمبإعداد شيءً تحبه 
تناول طعاماً أو شراباً بالخارج
اجتمع مع أشخاصمتحمسين
اقض بعض الوقت في مشاهدة الطبيعة
تحدث بإعجاب عن بعض منجزاتك
اشعر بوجود الله ورعايته في حياتك
تناول طعاماً أو شراباً تحبه
ابتسمللآخرين
اشتر شيئاً تحبه
اقتطع وقتاً للفراغ
شاهد الشمس أو اجلس فيمكان مشمس
نم بعمق
كون صورة ذهنية لشخص أو مكان جميل أعجبك
قل شيئاً مسلياً أو استمع إليه
ارو أطروفة أو نكتة
استرخ بعض الوقت
استحم أواسبح 
تنفس هواء طبيعيا ونقياً
استمع لأغنية أو انشودة تحبها
اشتر شيئاً لشخصتحبه
تخيل موقفاً مع شخص تحبه
تخيل شيئاً جديداً سيحدث في المستقبل
اشعر بأهمية وجودك للآخرين
مارس الاسترخاء
كافئ نفسك على إنجاز بعضالنشاطات السابقة يومياً .

إنجازات ونشاطات شخصية :
إقرأ شيئاً جديداً 

خطط لرحلة أو إجازة
 تعلم شيئاً جديداً 
إبحث عنكتاب جديد واقرأه
أكتب الرسائل التي توجلها منذ فترة
 عبر عن فكرة أو رأي بوضوح 
أكتب رأيك في مقال قرأته في الجريدة او في الانترنت 
أكتب عن شيء يعجبك في شخصية تقدرها 
أكتب أو اتصل لتسأل عن شيء تريد اقتناءه
قم بتنظيم شيء مؤجل في مكان عملك 
تعلمبعض الخطوات لاكتساب مهارة معينة مهما كانت بسيطة كمثل ربط ربطة العنق أو تزيين طاولة الطعام أو برنامج في الحاسوب أو الرم أو الخياطة ....إلخ
ابحث و تعرف على مصادر الإعجاب فيك وسجلها كأن تكتب أنا مؤمن -أنا جامعي -أنا متعلم -أنا جميل الأخلاق - أنا جميل الشكل أنا مثقف - أنا أسعى لحفظ القران - أنا زوج محب أنا زوجة مطيعه - أنا أم مهتمة ومحبة لأطفالي - أنا موظف مجتهد - أنا إبنة متعاونه ... إلخ
إقرأ سورة في القرآن
إقض وقتاً في عمل شيء بكفاءة 
إبعث برأيك إلىصحيفة أو مجلة أو منتدى على الانترنت
قم بتنظيم أو تنظيف شيء مؤجل في منزلك
أنجز ولو شيء من واجباتك .

تفاعلات اجتماعية :


إبحث عن أو إتصل بصديق قديم 
اجتمع مع مجموعة من الأصدقاء 
عبر عن شيء إيجابي فيك
اجتمع مع من تحب
عبر عن تأييدك العلني لرأي جيد 
قلل منإلحاحك على شخص آخر
أطلب من صديق أو زميل أن يساعدك في معالجة أمر يهمك
قم بمداعبة طفل أو حيوان
تعرف على طريقة صناعة أو عمل شيء تؤديه الزوجة أو الزوج
قم بتنظيم لقاء (أو حفل ) مع أصدقاء
 لاحظ جهود الآخرين وقدرها
أدخل في مناقشة صريحة مع تجنب افتعال مشاكل
 عبر عن حبك أو إعجابك بشخص آخر 
اجتمع مع أشخاص متحمسين وحاول التجاوب معهم
قم بزيارة سريعة لأحد الوالدين  أو الأصحاب أو المقربين 
 قم بعمل تطوعيلخدمة آخرين
سجل أشياء إيجابية فعلتها اليوم ( أو الأسبوع الماضي أوالشهر أو العام الماضي)
 أصغ بانتباه وتفهم لشخص لم تكن تحبه 
سجل أشياء إيجابية تود عملها اليوم (أو هذا الأسبوع أو الشهر أو العام ) 
تعرف على ما حصله أبناؤك في المدرسة اليوم
امتدح شيئاً إيجابياً في شخص آخر 
أنصت للقرآن الكريم بتركيز
 عبر عن عرفانك بالجميل 
أخلق مناقشة حية 
تعرف على شخصية جديدة 
إمنح بعض الوقت لمساعدة محتاج 
ادع صديقاً إلىكوب من الشاي أو القهوة
 تعرف على ما سيفعله أبناؤك اليوم
 تطوع لمساعدة شخص يحتاج إلى المساعدة أو النصح
 إفعل شيئاً يثير الحب .


المصدر : منتدى الحصن النفسي


Share/Bookmark

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق