٤ رمضان ١٤٣١ هـ

كتاب إحياء علوم الدين للإمام أبو حامد الغزالي

بسم الله الرحمن الرحيم



إحياء علوم الدين





إحياء علوم الدين أحد أهم مؤلفات الغزالي، ويضم الكتاب بأجزائه مباحث في أمور الدين حيث يتناول فيه الغزالي أحكام الإسلام وعقائده وأخلاقه بأسلوب الواعظ الفاهم المدرك لأحوال النفوس وخفاياها، ولأمراض القلب الروحية، مما جعل هذا الكتاب متميزاً على ما سواه بقوة تأثيره على قارئه تأثيراً روحياً يجعله يطلب من وراء العبادة صلاح قلبه ورضوان ربه، لا مجرد أداء العبادات شكلياً بحيث تعتبر صحيحة في موازين الفقه العادي. ويعد الكتاب موسوعة شاملة لكل ما يهم الفرد المسلم في أمور دينه سواء من حيث العقيدة والعبادة والمعاملة والأخلاق، ويشمل مصالح الفرد والجماعة. وأسلوبه أسلوب العامل بعلمه، الهادف إلى الارتقاء بقارئه من صورة التعليم العادية الجافة إلى مستوى العلم السلوكي الذي يدفع إلى العمل والتطبيق لا مجرد العلم فقط. وبالعودة لمضمون هذا الكتاب نجد أن الإمام الغزالي قد بنى كتابه على أربعة أرباع:

الربع الأول: العبادات:




وذكر فيه من خفايا آداب العبادات، ودقائق سننها، وأسرار معانيها، وجعل الطريق إليها والعمل بها في تفاصيل لم تذكر في كتب الفقه ويحتاج إليها للعمل بها. ويشتمل على عشرة كتب:
  1. العلم.
  2. قواعد العقائد.
  3. أسرار الطهارة.
  4. أسرار الصلاة.
  5. أسرار الزكاة.
  6. أسرار الصيام.
  7. أسرار الحج.
  8. تلاوة القرآن.
  9. الأذكار والدعوات.
  10. ترتيب الأوراد في الأوقات.

الربع الثاني : العادات:
وذكر فيه أسرار المعاملات الجارية بين الخلق ودقائق سننها، وخفايا الورع في مجاريها وهي مما لا يستغني المسلم عنها في معاملاته مع الخلق. وقد قسمه إلى عشرة كتب:
  1. آداب الأكل.
  2. آداب النكاح.
  3. آداب الكسب.
  4. الحلال والحرام.
  5. آداب الصحبة.
  6. العزلة.
  7. آداب السفر.
  8. آداب السماع والوجد.
  9. الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
  10. أخلاق النبوة.

3- الربع الثالث: المهلكات:
وذكر فيه كل خلق مذموم ورد ذكره في القرآن وحذر منه النبي محمد، وذكر في كل واحد من هذه الأخلاق حده وحقيقته، ثم سببه الذي يتولد منه، ثم الآفات التي عليها يترتب، وتلك العلامات التي بها يعرف ثم يعرج على طرق المعالجة التي منها يتخلص كل ذلك مقروناً بشواهد من الآيات والأخبار والآثار. ويشتمل على عشرة كتب:
  1. شرح عجائب القلب.
  2. رياضة النفس.
  3. آفة الشهوتين البطن والفرج.
  4. آفة اللسان.
  5. آفة الغضب والحقد والحسد.
  6. ذم الدنيا.
  7. ذم المال والبخل.
  8. ذم الجان والرياء.
  9. الكبر والعجب.
  10. الغرور.

4- الربع الرابع: النجيات:
وذكر فيه كل خلق محمود، وخصلة مرغوب فيها من خصال المقربين والصديقين التي يتقرب بها العبد من رب العالمين، ويذكر في كل خصلة حقيقتها وحدها وسببها الذي بها تجتلب، وثمرتها التي منها تستفاد، وعلامتها التي بها تعرف، وفضيلتها التي لأجلها فيها ترغب وما ورد فيها من شواهد الشرع والعقل. ويشتمل على عشرة كتب:
  1. التوبة.
  2. الصبر والشكر.
  3. الخوف والرجاء.
  4. الفقر والزهد.
  5. التوحيد والتوكل.
  6. المحبة والشوق والرضا.
  7. النية والصدق والإخلاص.
  8. المراقبة والمحاسبة.
  9. التفكير.
  10. ذكر الموت.

أقوال علماء السنة في هذا الكتاب:
  • قال المحدث عبد الرحيم العراقي في تخريجه للإحياء: إنه من أجل كتب الإسلام في معرفة الحلال والحرام، جمع فيه بين ظواهر الأحكام، ونزع إلى سرائر دقت عن الأفهام، لم يقتصر فيه على مجرد الفروع والمسائل، ولم يتبحر في اللجة بحيث يتعذر الرجوع إلى الساحل، بل مزج فيه علمي الظاهر والباطن، ومرج معانيها في أحسن المواطن، وسبك فيه نفائس اللفظ وضبطه، وسلك فيه من النمط أوسطه، مقتدياً بقول علي كرم الله وجهه: خير هذه الأمة النمط الأوسط يلحق بهم التالي ويرجع إليهم الغالي.
  • قال عبد الغافر الفارسي: إنه من تصانيفه المشهورة التي لم يسبق إليها.
  • قال الإمام النووي: كاد الإحياء أن يكون قرآناً.
  • قال الشيخ أبو محمد الكازروني: لو محيت جميع العلوم لاستخرجت من الإحياء.
  • قال الشيخ عبد الله العيدروس: مكثت سنين أطالع كتاب الإحياء كل فصل وحرف منه وأعاوده وأتدبره فيظهر لي منه في كل يوم علوم وأسرار عظيمة ومفهومات غزيرة غير التي قبلها. ولم يسبقه أحد ولم يلحقه أحد أثنى على كتاب الإحياء بما أثنى عليه، ودعا الناس بقوله وفعله إليه، وحث على التزام مطالعته والعمل بما فيه.
  • ومن كلامه: أنا أشهد سراً وعلانية أن من طالع كتاب إحياء علوم الدين فهو من المهتدين.
  • ومن كلامه: من أراد طريق الله وطريق رسول الله وطريق العارفين بالله وطريق العلماء بالله أهل الظاهر والباطن، فعليه بمطالعة كتب الغزالي خصوصاً "إحياء علوم الدين" فهو البحر المحيط.
  • قال الشيخ علي بن أبي بكر السقاف: لو قلب أوراق الإحياء كافر لأسلم، ففيه سر خفي يجذب القلوب شبه المغناطيس.




أيضاً الكتاب موجود على هيئة كتاب إلكتروني

بواسطة رولا 


Share/Bookmark

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق